بالفيديو بذور غريبة لها عقل وتقفز وتتحرك !



انها ليست إبتكار من صنع الأنسان او فكرة خيالية، فبالرغم من غرابة الموضوع الا ان الفاصوليا المكسيكية النطاطة هي فاصوليا حقيقية موطنها المكسيك حيث يسمونها " الفول النطاط | Frijoles saltarines " وهي بذور من شجيرة صغيرة و تشبه حبات الفول تميل الي اللون البني تنمو بداخلها يرقات و هي تقفز بالفعل عندما تتعرض الى حرارة و ذلك لأن اليرقات الموجودة بداخلها تقوم بالقفز للرغبة  في الانتقال الى مكان ابرد.


و تسكن اليرقات داخل حبات الفاصوليا لعدة شهور و اذا توفرت الظروف المناخية المناسبة كالرطوبة الكافية و الحرارة المعتدلة و بعد ذلك تنتقل الى مرحلة العذراء و في فصل الربيع تخرج الحشرات ذات اللون الفضي من حبات الفاصوليا من خلال فتحة دائرية تصنعها بنفسها و تعيش الحشرات لعدة أيام فقط بعد خروجها من البذرة !  و يظهر من خلال الصور بالاسفل مستوى الدقة الذي استخدمته هذه الحشرة الصغيرة لصنع مثل هذه الفتحة الكاملة الاستدارة.


و كما ذكرنا من قبل ان قفز حبات الفاصوليا ما هو الا مؤشر على تعرض اليرقات بداخلها الى الحرارة و قد يؤدي تعرض البذور المطول الى اشعة الشمس حتى في الشتاء الى قتل اليرقات و بالتالي تتوقف الفاصوليا عن القفز .

تتوافر هذه الفاصوليا في الاسواق منذ خمسينات القرن الماضي و حاليا تباع هذه الفاصوليا كنوع من الالعاب في أغلفة بلاستيكية خاصة، في البداية يكون لونها مائلا الى الخضرة و عندما يتحول الى اللون البني يكون ذلك مؤشرا على موتها او تحولها الى مرحلة العذراء و بمجرد تعرض الفاصوليا للحرارة كالضغط على حبات الفاصوليا باليد يجعلها تقفز على الفور.


و يتمكن السكان من الحفاظ على البذور و خزنها لفترة اطول من خلال نقعها بكمية وافرة من الماء الخالي من الكلور لمدة ثلاث ساعات مرة او مرتين شهريا و من ثم حفظها في مكان معتدل الحرارة و لكن لا يمكن حفظها بالتجميد لان ذلك يدمر اليرقات.

و فى النهاية يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الرائع عن الفاصوليا النطاطة .










0 التعليقات:

إرسال تعليق